فصل: إعراب الآية رقم (60):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (55):

{فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (أطاعوه)، (أجمعين) توكيد لضمير الغائب (هم).

.إعراب الآية رقم (56):

{فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلا لِلآخِرِينَ}.
(سلفا) مفعول ثان، الجار (للآخرين) متعلق بنعت لـ (مثلا).

.إعراب الآية رقم (57):

{وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (مثلا) مفعول به ثان بتضمين ضرب معنى جعل، (إذا) فجائية، الجار (منه) متعلق بـ (يصدُّون).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلا جَدَلا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ}.
(أم) عاطفة متصلة، (هو) ضمير منفصل معطوف على (آلهتنا)، جملة (ما ضربوه) مستأنفة، (جدلا) حال، وجملة (بل هم قوم) مستأنفة، و(خصمون) نعت.

.إعراب الآية رقم (59):

{إِنْ هُوَ إِلا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ}.
(إنْ) نافية، جملة (أنعمنا) نعت (عبد)، الجار (لبني) متعلق بنعت لـ (مثلا).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلائِكَةً فِي الأَرْضِ يَخْلُفُونَ}.
جملة الشرط معترضة بين المتعاطفين، الجار (منكم) بمعنى بدل، وهو متعلق بالمفعول الثاني لـ جعل، الجار (في الأرض) متعلق بـ (يخلفون)، وجملة (يخلفون) نعت لـ (ملائكة).

.إعراب الآية رقم (61):

{وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ}.
جملة (وإنه لعلم للساعة) معطوف على جملة (إِنْ هُوَ إِلا عَبْدٌ)، وجملة (فلا تمترُنَّ) معطوفة على جملة (إنه لعلم للساعة)، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المقدرة فاعل، وجملة (واتبعون) معطوفة على جملة (لا تمترُنَّ)، وجملة (هذا صراط) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (62):

{وَلا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}.
جملة (ولا يصدنَّكم) معطوفة على جملة (اتبعون)، وجملة (إنه لكم عدو) حالية من (الشيطان)، الجار (لكم) متعلق بـ (عدو).

.إعراب الآية رقم (63):

{وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (بالحكمة) متعلق بـ (جئتكم)، والمصدر المؤول المجرور (لأبين) معطوف على (بالحكمة)، ويتعلق بما تعلَّق به أي: جئتكم بالحكمة ولبيان، الموصول (الذي) مضاف إليه، جملة (فاتقوا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (64):

{إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ}.
(هو) ضمير فصل، والفاء عاطفة، وجملة (فاعبدوه) معطوفة على المستأنفة: (إن الله ربي)، وجملة (هذا صراط) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (65):

{فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ}.
جملة (فاختلف الأحزاب) معطوفة على جملة (لما جاء عيسى)، الجارّ (من بينهم) متعلق بحال من (الأحزاب)، وجملة (فويل للذين) معطوفة على جملة (اختلف الأحزاب)، وجاز الابتداء بالنكرة (ويل)؛ لأنها تدلُّ على دعاء، الجار (للذين) متعلق بخبر (ويل)، ويتعلق (من عذاب) بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (66):

{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
(الساعة) مفعول به، والمصدر (أن تأتيهم) بدل اشتمال من (الساعة)، (بغتة) مصدر في موضع الحال، وجملة (وهم لا يشعرون) حالية.

.إعراب الآية رقم (67):

{الأَخِلاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ}.
(يومئذ) ظرف متعلق بـ (عدو)، (إذٍ) اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، والتنوين للتعويض، وخبر المبتدأ جملة (بعضهم لبعض عدو)، (بعضهم) مبتدأ ثان، الجار (لبعض) متعلق بـ (عدو)، و(المتقين) مستثنى.

.إعراب الآية رقم (68):

{يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ}.
جملة (يا عباد لا خوف عليكم) مقول القول لقول مقدر مستأنف، وجملة (لا خوف عليكم) جواب النداء مستأنفة، (لا) نافية تعمل عمل ليس، الظرف (اليوم) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (69):

{الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ}.
(الذين) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، وجملة (وكانوا) معطوفة على جملة (آمنوا).

.إعراب الآية رقم (70):

{ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ}.
جملة (ادخلوا) مستأنفة في حيز جواب النداء، (أنتم) ضمير منفصل مبتدأ، (وأزواجكم) اسم معطوف على (أنتم)، جملة (تحبرون) خبر المبتدأ (أنتم).

.إعراب الآية رقم (71):

{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
جملة (يطاف) مستأنفة، (عليهم) جار ومجرور نائب فاعل، الجار (من ذهب) متعلق بنعت لـ (صحاف)، جملة (وفيها ما تشتهيه) معطوفة على جملة (يطاف)، جملة (وأنتم فيها خالدون) حال من الضمير في (عليهم) على أسلوب الالتفات.

.إعراب الآية رقم (72):

{وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
قوله (وتلك الجنة): مبتدأ، خبره جملة (لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ) في الآية التالية، (الجنة) بدل، (التي) نعت لـ (الجنة)، والجار (بما) متعلق بـ (أورثتموها).

.إعراب الآية رقم (73):

{لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ}.
الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة (تأكلون) نعت ثان لـ (فاكهة)، الجار (منها) متعلق بـ (تأكلون).

.إعراب الآية رقم (74):

{إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ}.
الجار (في عذاب) متعلق بالخبر (خالدون).

.إعراب الآية رقم (75):

{لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
جملة (لا يفتَّر) حال من الضمير في (خَالِدُونَ)، جملة (وهم فيه مبلسون) معطوفة على جملة (لا يفتَّر)، الجار (فيه) متعلق بـ (مبلسون).

.إعراب الآية رقم (76):

{وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ}.
جملة (وما ظلمناهم) معطوفة على جملة (لا يُفَتَّرُ)، وجملة (ولكن كانوا) معطوفة على جملة (ما ظلمناهم)، (هم) تأكيد للواو في (كانوا).

.إعراب الآية رقم (77):

{وَنَادَوْا يَامَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ}.
جملة (ونادوا) مستأنفة، واللام في (ليقض) لام الأمر الجازمة، وجملة (قال) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (78):

{لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ}.
جملة (لقد جئناكم) جواب القسم، وجملة (ولكن أكثركم كارهون) معطوفة على جملة (جئناكم)، الجار (للحق) متعلق بـ (كارهون).

.إعراب الآية رقم (79):

{أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}.
(أم) المنقطعة، وجملة (فإنَّا مبرمون) معطوفة على جملة (أبرموا).

.إعراب الآية رقم (80):

{أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، (بلى) حرف جواب، وجملة (ورسلنا يكتبون) حالية، (لديهم): ظرف متعلق بـ (يكتبون)، وجملة الجواب المقدرة مستأنفة أي: بلى نسمع.

.إعراب الآية رقم (81):

{قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ}.
(إن) شرطية أي: إن صحَّ ذلك فأنا أول مَنْ يعبده، لكن لم يصحَّ.

.إعراب الآية رقم (82):

{سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ}.
(سبحان) مفعول مطلق عامله مقدر، (رب) الثانية: بدل، الجار (عَمَّا) متعلق بالفعل المقدر أسبِّح، و(ما) مصدرية.

.إعراب الآية رقم (83):

{فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ}.
جملة (فذرهم) مستأنفة، وجملة (يخوضوا) جواب شرط مقدر، والمصدر المجرور (حتى يُلاقوا) متعلق بـ (يخوضوا)، (الذي) نعت.

.إعراب الآية رقم (84):

{وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ}.
جملة (وهو الذي) مستأنفة مِنْ مبتدأ وخبر، الجار (في السماء) متعلق (بإله) لأنه بمعنى معبود، (إله) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، وجملة (هو إله) صلة الموصول وهذا المحذوف هو العائد، تقديره: وهو الذي هو في السماء إله، وحذف لطول الصلة، قوله (وفي الأرض إله): كنظيرها المتقدم، وجملة (وهو الحكيم) معطوفة على جملة (وهو الذي).

.إعراب الآية رقم (85):

{وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
جملة (وتبارك) معطوفة على جملة (وَهُوَ الْحَكِيمُ)، (الذي) فاعل (تبارك)، جملة (له ملك) صلة، (ما) معطوفة على (الأرض)، وجملة (عنده علم) معطوفة على جملة الصلة، وجملة (ترجعون) معطوفة على جملة (عنده علم الساعة).

.إعراب الآية رقم (86):

{وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
جملة (ولا يملك) مستأنفة، الجار (من دونه) متعلق بحال من العائد المحذوف أي: لا يملك الذين يدعونهم كائنين من دونه، (مَنْ) اسم موصول مستثنى، وجملة (وهم يعلمون) حالية.

.إعراب الآية رقم (87):

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}.
جملة (ولئن سألتهم) مستأنفة، جملة (مَنْ خلقهم) مفعول به للسؤال المعلق، جملة (ليقولُن) جواب القسم، (الله) فاعل لفعل محذوف أي: خلقنا الله، جملة (فأنى يؤفكون) مستأنفة، (أنى) اسم استفهام حال بمعنى كيف.

.إعراب الآية رقم (88):

{وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ}.
الواو حرف قسم وجر، و(قيله) اسم مجرور مقسم به متعلق بـ أقسم المقدر، والقول والقيل والقال بمعنى واحد. وجملة (إن هؤلاء قوم) جواب النداء لا محل لها مستأنفة، وجملة (يا رب إن هؤلاء قوم) مقول القول، وجواب القسم محذوف أي: لأفعلنَّ بهم ما أريد، وجملة (لا يؤمنون) نعت لقوم.